الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مكالمة هاتفيّة بين نتنياهو وبوتين: الوضع في سوريا، و"توافق على مواصلة التنسيق"

المصدر: "أ ف ب"
مكالمة هاتفيّة بين نتنياهو وبوتين: الوضع في سوريا، و"توافق على مواصلة التنسيق"
مكالمة هاتفيّة بين نتنياهو وبوتين: الوضع في سوريا، و"توافق على مواصلة التنسيق"
A+ A-

بحث رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو في مكالمة هاتفية اليوم مع الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، في النزاع في سوريا، وذلك للمرة الاولى منذ إعلان الانسحاب الاميركي من هذا البلد، وفقا لمصدر رسمي.

وأورد بيان لمكتب نتنياهو أن الاخير وبوتين "ناقشا الوضع في #سوريا والتطورات الاخيرة، وتوافقا على مواصلة التنسيق بين العسكريين الروس والاسرائيليين" في سوريا.

وأحدث الرئيس الاميركي دونالد ترامب مفاجأة في 19 كانون الاول باعلانه قرب سحب القوات الاميركية من سوريا، حيث كانت تساند المقاتلين الاكراد في مواجهة الجهاديين.

واعلن نتنياهو أنه يحترم قرار واشنطن، رغم مخاوف اسرائيل من توسع النفوذ الايراني في سوريا وعدم مبادرة موسكو الى لجم هذا التوسع.

وشنت اسرائيل في الاعوام الاخيرة غارات جوية عدة استهدفت مواقع إيرانية في سوريا أو شحنات اسلحة موجهة الى "حزب الله" اللبناني.

وأكد نتنياهو للرئيس الروسي أن "اسرائيل عازمة على مواصلة جهودها لمنع ايران من ترسيخ وجودها العسكري في سوريا"، وفقا للبيان الاسرائيلي.

ورغم التنسيق العسكري بين موسكو وتل ابيب في سوريا إعتبارا من 2015، أسقطت الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ طائرة عسكرية روسية خلال تصديها في 17 ايلول لغارة اسرائيلية، ما أسفر عن مقتل 15 جنديا روسيا. وأعلنت روسيا على الاثر تعزيز الدفاع الجوي للنظام السوري بمنظومة "اس-300".

وأشاد نتنياهو الخميس بالتنسيق مع ترامب في مواجهة ايران، وقال إن "الرئيس ترامب يتحرك ضد ايران اقتصاديا، ونحن في اسرائيل نتحرك ضد ايران عسكريا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم